الحداثة في العالم العربي: "الهوية وجدلية المظهر والجوهر"

سعيدة مهير
المؤلف سعيدة مهير
تاريخ النشر
آخر تحديث
الحداثة في العالم العربي: "الهوية وجدلية المظهر والجوهر"

ظهر مفهوم الحداثة في الغرب كنتيجة طبيعية لتحولات كبرى، مثل الإصلاح الديني الذي تحدى السلطة الكنسية، وعصر النهضة الذي أعاد اكتشاف الإنسان والعقل، بالإضافة إلى الثورة العلمية والصناعية التي أطلقت العنان للتطور التقني والاقتصاد، يرغم منشأه االغربي، أصبحت الحداثة نموذجًا عالميًا يُنظر إليه باعتباره الحل الأمثل لمشكلات التخلف والتنمية.


لكن هذا الانتقال إلى الشرق لم يكن بسيطًا أو سلسًا. بل رافقه تعقيد كبير وحوار متوتر بين الأخذ من الغرب والرفض المستند إلى خصوصيات ثقافية وتاريخيةفي أوروبا، جاءت الحداثة كنتيجة لسلسلة من التحولات الداخلية التي تطورت بشكل تدريجي على مدار قرون؛ ساهمت عوامل مثل الإصلاح الديني في تحرير العقل من سلطة الكنيسة.كما ساهم عصر النهضة في تعزيز مركزية الإنسان والفن والعقلزيادة على أن الثورة العلمية قامت بإعلاء قيمة المنهج العلمي.كما عملت الثورة الصناعية، على تعزيز الاقتصاد ودفع المجتمعات نحو التمدن.كل هذه التحولات أسست قاعدة فكرية وثقافية قوية للحداثة، ما جعلها تنمو كجزء طبيعي من تطور الغرب.

 

الحداثة في العالم العربي: منتج خارجي ومفروض


في العالم العربي، جاءت الحداثة ليس كنتيجة لتحولات داخلية، بل عبر الاستعمار والانفتاح الثقافي على الغرب. لم تكن عملية الحداثة جزءًا من المسار التاريخي الطبيعي للمجتمعات الشرقية، بل تم تقديمها كمنتج جاهز وأداة لحل الأزمات التنموية والتخلف. من بين أسباب صعوبة تقبل الحداثة في الشرق هو التصادم مع الهوية الثقافية حيث اعتُبرت الحداثة تهديدًا للموروث الثقافي والقيم التقليدية.
ربط كثيرون الحداثة بالتغريب أو الاستعمار الثقافي.


بالإضافة إلى غياب التدرج؛ في حين كانت الحداثة في الغرب تطورًا داخليًا، جاءت في الشرق كمنتج خارجي، مفروض من قوى استعمارية أو نخب متأثرة بالغربأدى غياب التحولات التدريجية إلى صدام مع البنى الاجتماعية والثقافيةفقد تم اعتبار الحداثة أداة استعمارية بالنسبة لبعض المفكرين، مثل عبد الرحمن الكواكبي، رُبطت الحداثة الغربية بمشاريع الهيمنة الاستعمارية التي استهدفت إخضاع الشرق ثقافيًا واقتصاديًا.

 

الحداثة: كجدلية بين الأخذ والرفض


إن انتقال الحداثة من الغرب إلى الشرق لم يكن مجرد عملية نقل للأفكار، بل امتزج بالتعقيد والحوار الثقافي الذي شمل: الأخذ: تبني بعض مظاهر الحداثة، مثل التكنولوجيا والتعليم.الرفض: معارضة قيم العلمانية والمركزية الإنسانية التي اعتُبرت مهددة للتقاليد؛ فكانت النتيجة حداثة مبثورة بسبب هذا التعقيد، لم تتحقق الحداثة بشكل كامل في العالم العربي. بل ظلت حداثة مبتورة وغير مكتملة؛ لم تبدأ بشكل تدريجي أو متناسب مع السياق الثقافي المحلي. فقد اصطدمت الحداثة بقيم تقليدية قوية لم يكن المجتمع مستعدًا للتنازل عنها.


الحداثة ليست بالضرورة نموذجًا عالميًا موحدًا؛ فهي تعكس تجارب تاريخية محددة تختلف بين الغرب والشرق. إن تحقيق حداثة عربية متكاملة يتطلب إعادة صياغة نموذج حداثي يتناسب مع الخصوصيات الثقافية والتاريخية، مع الأخذ بالعناصر العالمية المفيدة، ولكن دون الانسلاخ عن الهوية.


الحداثة في العالم العربي ظلت مشروعًا معقدًا ومثيرًا للجدل. وعلى الرغم من الجهود المبذولة، مثل محاولات محمد عبده لجعل الحداثة تتوافق مع الإسلام، إلا أن هذه المبادرات لم تنجح بشكل كامل، ما أضاف مزيدًا من التحديات أمام تحقيق حداثة شاملة. محمد عبده كان من أبرز المفكرين الذين سعوا إلى التوفيق بين القيم الإسلامية ومبادئ الحداثة.



 حاول عبر إصلاح التعليم والقضاء الديني والدعوة إلى الاجتهاد أن يعيد للإسلام دوره كمحرك للتقدم الفكري والاجتماعي أطلق دعوات لتحديث المناهج التعليمية وربط الدين بالعقلانيةدعم الاجتهاد كوسيلة لتجاوز الجمود الفقهي.لم تلقَ أفكاره قبولًا واسعًا بسبب مقاومة التيارات التقليدية.مع غياب بنية سياسية تدعم الإصلاحات حال ذلك دون تحقيق تحول جذري؛ زيادة على قمع الأنظمة الاستبدادية فهي إحدى العقبات الكبرى أمام تحقيق الحداثة في العالم العربي فقد قيدت الحريات ومنعت التحول الديمقراطي؛ وأضعفت الفكر النقدي والإبداع.


القمع السياسي أدى إلى كبت الحركات الثقافية والاجتماعية الساعية للإصلاح. فالحداثة تتطلب بيئة منفتحة تعزز الحوار وتقبل الاختلاف، وهو ما عرقلته الأنظمة القمعية. كما أن الحداثة جاءت في كثير من الأحيان كجزء من مشروع استعماري يهدف إلى بسط السيطرة السياسية والاقتصادية. حيث استُخدمت الحداثة كوسيلة لتبرير الاستعمار تحت ذريعة "تمدين الشرق".ترك الاستعمار دولًا ضعيفة تعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية.


الدول المستقلة حديثًا ورثت أنظمة تعليمية وإدارية عاجزة عن بناء مجتمعات حديثة فالتعليم التقليدي يشكل عائق أمام الإبداع والتفكير النقدي لأن الحداثة تتطلب نهضة تعليمية تركز على الإبداع والتفكير النقدي، وهو ما يفتقر إليه التعليم التقليدي في العالم العربي. من بين مشكلات التعليم العربي التركيز على الحفظ والتلقين بدلًا من التحليل والتفكير النقدي؛ لذلك ينبغي تطوير التعليم ليكون محفزًا على الإبداع والابتكار، بدلًا من اجترار القيم التقليدية.

الحداثة بين المظهر والجوهر:


غالبًا ما تُربط الحداثة في العالم العربي بالمظاهر المادية مثل: التكنولوجيا أي التقدم في استخدام التقنيات الحديثة، وأيضا التطور على مستوى البنية التحتية والهندسة المعمارية.لكن هذه المظاهر لم تكن كافية لتحقيق حداثة متكاملة، لأن المشكلة الجوهرية هي التركيز على المظاهر المادية دون تغيير جذري في القيم الاجتماعية والفكرية مما أدى إلى فجوة عميقة بين "المظهر" و"الجوهر".
حيث نلاحظ غياب الحداثة الفكرية؛ فقد غابت الأسس الفلسفية والفكرية التي بُنيت عليها الحداثة الغربية، مثل العقلانية والنقدية.استيراد الأفكار والقيم الغربية دون تكييفها مع الواقع المحلي جعلها تبدو غريبة وغير قابلة للتطبيق.


في القرن التاسع عشر، انفتح العالم العربي على أوروبا وانبهر بالتقدم الذي حققته، لكن هذا الانبهار لم يُترجم إلى حركة نهضوية شاملة.لم يكن مشروع الحداثة في الدول العربية فاشلاً كليًا، بل يمكن القول إنه حقق نجاحات جزئية تركت أثرًا على مختلف جوانب الحياة، لكنه بقي مبتورًا ولم يصل إلى حداثة شاملة ومتكاملة.


رواد النهضة ومحاولات الإصلاح


شهد القرن التاسع عشر والقرن العشرين ظهور مجموعة من المفكرين العرب الذين حاولوا تحقيق حداثة عربية متوافقة مع الهوية الثقافية والدينية، ومن أبرز هؤلاء:خير الدين التونسي: الذي نادى بالحداثة والتمسك بالقيم فقد رأى في كتابه "أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالكأن النهضة الأوروبية كانت نتاج العلوم والمعرفة.دعا إلى تبني العلوم الحديثة مع الحفاظ على القيم الإسلامية، حيث قال:"إن الأمم الأوروبية لم ترق إلى ما هي عليه إلا بالعلوم، فلابد من السعي لنشرها بيننا."


استفاد أيضا رفاعة الطهطاوي من التجربة الأوروبية تأثر بالنموذج الأوروبي للدولة الحديثة، ودعا إلى إعطاء أهمية للمواطنة وتنظيم المجتمع.ركز على دور التعليم كركيزة لبناء الدولة الحديثة.أما قاسم أمين: فقد ركز على تحرير المرأة ومنحها حقوقها باعتبار ذلك شرطًا أساسيًا لتقدم المجتمعات،قال في كتابه "تحرير المرأة" ما يلي"الأمم لا تقاس بقوتها العسكرية، بل بتعليمها وحقوق نسائها."

الخلاصة: نحو حداثة متكاملة


يمكن القول إن العالم العربي حقق حداثة جزئية أو مبتورة، حيث تم تبني بعض مظاهر التقدم الغربي، لكن هذه التحولات ظلت سطحية ولم تصل إلى عمق القيم والبنية الاجتماعيةلم يفشل مشروع الحداثة في الدول العربية بالكامل، لكنه لم يصل إلى شكله المتكامل. لتحقيق حداثة شاملة، يجب التركيز على إصلاح التعليم وإدخال مناهج تحفز التفكير النقدي والإبداع.كذلك تعزيز الحريات والديمقراطية بدعم بيئة سياسية تتيح الحوار والتغيير؛ والجمع بين القيم المحلية والمبادئ العالمية للحداثة.مشروع الحداثة العربي لم ينتهِ، بل هو عملية مستمرة تحتاج إلى جهود جماعية ومقاربات جديدة تتجاوز الفجوة بين المظهر والجوهر.

 

تعليقات

عدد التعليقات : 0